الصفحات

تلخيص ونقد الرسالة

رابط الرسالة 
http://libback.uqu.edu.sa/html/19131.html

عنوان الرسالة : فاعلية استراتيجية البيت الدائري في تنمية التحصيل الدراسي وبقاء أثر التعلم بمقرر العلوم لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي بمدينة جدة .
اسم الباحثة : صالحة علي محمد المعشي .
اشراف الدكتورة : هنادي عبدالله مسعود العيسى .
الفصل الاول :
مشكلة البحث :
تمت صياغة مشكلة البحث عل شكل سؤال وهو ما فاعلية استراتيجية البيت الدائري في تنمية التحصيل الدراسي وبقاء أثر التعلم بمقرر العلوم لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي بمدينة جدة ؟
اهداف البحث :
ذكرت الباحثة هدفان لدراستها :
1-التعرف على فاعلية استخدام استراتيجية شكل البيت الدائري في تنمية التحصيل الدراسي لمقرر العلوم لدى تلميذات مدينة جدة .
2-التعرف على فاعلية استخدام استراتيجية شكل البيت الدائري في بقاء أثر التعلم  لمقرر العلوم لدى تلميذات مدينة جدة .
أهمية الحث :
ذكرت الباحثة (5) نقاط تمثل أهمية بحثها نذكر منها :
1- تقديم استراتيجية حديثة لتدريس العلوم وإثراء البحث العلمي في مجال مناهج وطرق تدريس العلوم .
2- تقديم نماذج لدروس في منهج العلوم تتضمن التدريس باستراتيجية شكل البيت الدائري يمكن ان يستفيد منها المعلمون .
مصطلحات الدراسة :
عرفت الباحثة المصطلحات التالية تعريفا اصطلاحيا واجرائيا :
الفاعلية , استراتيجية شكل البيت الدائري , التحصيل الدراسي , بقاء أثر التعلم .
حدود الدراسة :
ذكرت الباحثة حدود دراستها كالتالي :
الحدود المكانية : تم تطبيق الدراسة في مدينة جدة في المنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية .
الحدود الزمانية : تم تطبيق الدراسة في الفصل الدراسي الثاني لعام 1434-1435ه.
الحدود الموضوعية :اقتصرت الدراسة على تدريس وحدة "المادة" من مقرر العلوم للصف السادس الابتدائي - الفصل الدراسي الثاني - الطبعة المعدلة لعام (1434-1435ه)
الحدود البشرية : اقتصرت الدراسة على عينة من تلميذات الصف السادس الابتدائي بالمدرسة (144) بمدينة جدة.
الفصل الثاني :
الاطار النظري :
قسمت الباحثة الاطار النظري الى :
_ المرحلة الابتدائية : مفهوم المرحلةالابتدائية ,اهمية المرحلةالابتدائية , خصائص نمو تلاميذ الصفوف العليا في المرحلةالابتدائية .
_ تدريس العلوم في المرحلةالابتدائية : أهداف تدريس العلوم في المرحلةالابتدائية في المملكة العربية السعودية , بعض الاستراتيجيات الحديثة المستخدمة في تدريس العلوم في المرحلةالابتدائية .
_ استراتيجية شكل البيت الدائري : مفهوم استراتيجية شكل البيت الدائري , الاسس الفكلرية والفلسفية لاستراتيجية شكل البيت الدائري ,أهداف استراتيجية شكل البيت الدائري,أهمية استراتيجية شكل البيت الدائري , مراحل بناء استراتيجية شكل البيت الدائري , خطوات التدريس باستخدام استراتيجية شكل البيت الدائري , طريقة تطبيق استراتيجية شكل البيت الدائري , دور المعلم في استراتيجية شكل البيت الدائري , دور المتعلم في استراتيجية شكل البيت الدائري .
الدراسات السابقة :
تناولت الباحثة في دراستها (16) دراسة تنوعت مابين دراسة عربية وأجنبية
حيث :
- عدد الدراسات العربية (12) دراسة
_ عدد الدراسات الاجنبية (4) دراسة .
وعلقت الباحثة على مجمل الدراسات من حيث مدى الاتفاق والاختلاف بين الدرسات بعضها ببعض وبين الدراسات ودراستها الحالة
فرضيات الدراسة : 
ذكرت الباحثة (6) فروض وهي :
1- لا توجد فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤0,05 ) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار تحصيل العلوم عند المستويات المعرفية الدنيا ( التذكر,الفهم ,التطبيق ) لصالح المجموعة التجريبية بعد الضبط القبلي .
2- لا توجد فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤0,05 ) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار تحصيل العلوم عند المستويات المعرفية العليا ( التحليل, التركيب, التقويم ) لصالح المجموعة التجريبية بعد الضبط القبلي .
3- لا توجد فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤0,05 ) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة في لتطبيق البعدي الكلي لاختبار تحصيل العلوم (المستويات المعرفية الدنيا والعليا ) لصالح المجموعة التجريبية بعد الضبط القبلي .
4- لا توجد فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤0,05 ) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة في بقاء أثر التعلم البعدي لاختبار تحصيل العلوم عند المستويات المعرفية الدنيا ( التذكر,الفهم ,التطبيق ) لصالح المجموعة التجريبية بعد الضبط القبلي .
5- لا توجد فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤0,05 ) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة في بقاء أثر التعلم البعدي لاختبار تحصيل العلوم عند المستويات المعرفية العليا (التحليل , التركيب, التقويم) لصالح المجموعة التجريبية بعد الضبط القبلي .
6- لا توجد فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤0,05 ) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة في بقاء أثر التعلم البعدي الكلي لاختبار تحصيل العلوم (المستويات المعرفية الدنيا والعليا) لصالح المجموعة التجريبية بعد الضبط القبلي .
الفصل الثالث :
منهج البحث :
استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي .
المجتمع والعينة :
العينة كانت عينة عشوائية بسيطة  بلغ عددها (121) تلميذة  تم تقسيمها إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية .
أداة البحث والاساليب الاحصائية :
واستخدمت الباحثة الاختبار التحصيلي كأداة لبحثها .
وعولجت بيانات الدراسة احصائيا باستخدام الاساليب الاحصائية التالية :
-المتوسط الحسابي واختبار( ت )(t-tsst)  للمجموعات المستقلة .
-ومربع ايتا (2ƞ ) لقياس بقاء الاثر .
وكانت النتائج والتوصيات على النحو التالي :
نتائج الدراسة :
1-توجد فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤0,05 ) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار تحصيل العلوم عند المستويات المعرفية الدنيا ( التذكر,الفهم ,التطبيق ) لصالح المجموعة التجريبية بعد الضبط القبلي .
2- توجد فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤0,05 ) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار تحصيل العلوم عند المستويات المعرفية العليا ( التحليل, التركيب, التقويم ) لصالح المجموعة التجريبية بعد الضبط القبلي .
3- توجد فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤0,05 ) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة في لتطبيق البعدي الكلي لاختبار تحصيل العلوم (المستويات المعرفية الدنيا والعليا ) لصالح المجموعة التجريبية بعد الضبط القبلي .
4- توجد فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤0,05 ) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة في بقاء أثر التعلم البعدي لاختبار تحصيل العلوم عند المستويات المعرفية الدنيا ( التذكر,الفهم ,التطبيق ) لصالح المجموعة التجريبية بعد الضبط القبلي .
5- توجد فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤0,05 ) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة في بقاء أثر التعلم البعدي لاختبار تحصيل العلوم عند المستويات المعرفية العليا (التحليل , التركيب, التقويم) لصالح المجموعة التجريبية بعد الضبط القبلي .
6- توجد فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤0,05 ) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة في بقاء أثر التعلم البعدي الكلي لاختبار تحصيل العلوم (المستويات المعرفية الدنيا والعليا) لصالح المجموعة التجريبية بعد الضبط القبلي .
توصيات الدراسة :
وضعت الباحثة (6) من التوصيات للدراسة منها :
1-توظيف النظريات المعرفية والاستراتيجيات الحديثة كاستراتيجية شكل البيت الدائري في تدريس العلوم في مراحل التعليم العام .
2-الاهتمام بتنمية التحصيل الدراسي وبقاء أثر التعلم في تدريس العلوم وذلك باستخدام الاستراتيجيات الحديثة .
3-توجيه المشرفات التربويات إلى أهمية متابعة وتشجيع معلمات العلوم على استخدام استراتيجيات حديثة كاستراتيجية شكل البيت الدائري .
اقتراحات الدراسة :
1-فاعلية استراتيجية شكل البيت الدائري في تدريس العلوم في متغيرات تابعة اخرى مثل حل المشكلات او التفكير الناقد .
2-فاعلية استراتيجيات أخرى قائمة على النظرية البنائية ,ومعرفة أثرها على التحصيل الدراسي وبقاء أثر التعلم .
3-فاعلية استراتيجية شكل البيت الدائري في تنمية التحصيل الدراسي وبقاء أثر التعلم في مواد تعليمية أخرى ومراحل تعليمية أخرى .
4-مقارنة استراتيجية شكل البيت الدائري باستراتيجية الشكل (v) من حيث التأثير على التفكير الابتكاري ,والتفكير الناقد من خلال تدريس العلوم في المراحل التعليمية المختلفة .
النقد :
الايجيابيات :
_ التزمت الباحثة بالدليل الخاص بكتابة الرسائل العلمية في جامعة الامام من خلال ترتيب صفحات البحث وكتابة الفهارس الخاصة بالمواضيع والاشكال والملحقات وكتابة المستخلص باللغة العربية والانجليزية وبالشكل العام الخارجي .
_ أجادت الباحثة في اختيار عنوان لبحثه حيث أنه يجذب القراء لقراءة البحث، بالإضافة إلى أنه يعكس حقيقة البحث ومحتواه، ولا يختلف العنوان عن المضمون الحقيقي للبحث. لذا فهو مناسب جداً للموضوع والمحتوى ليس به إطالة مملة، ولا اختصار مخل.
_المقدمة كانت مختصرة ومستوفية جدا فقد ودُعّمت بالدراسات  .
_ لقد قامت الباحثة بصياغة مشكلة البحث بصورة واضحة ومفهومة ومحددة حيث وضعته على شكل سؤال وهو يمثل السؤال الرئيسي للبحث الذي يمثل مرآة لعنوان البحث وهو:
 مافاعلية استراتيجية شكل البيت الدائري في تنمية التحصيل الدراسي لمقرر العلوم وبقاء أثر التعلم لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي بمدينة جدة ؟
_ذكرت الباحثة هدفان يعكسان مشكلة البحث .
_ ذكرت الباحثة خمس نقاط لأهمية البحث وضحت من خلالها اهمية بحثها وماسيقدمه بحثها للميدان التعليمي من فوائد للمستقبل .
_ عرفت الباحثة المصطلحات تعريفا اصطلاحيا واجرائيا بشكل واضح .
_ اوضحت الباحثة الحدود الموضوعية والزمانية والبشرية بشكل واضح .
_ دعمت الباحثة دراستها بعدد من الدراسات بلغ عددها (16) حيث كان عدد الدراسات العربية(12) والاجنبية  (4) وكانت مرتبة من الاحدث للاقدم .
_اوضحت الباحثة المنهج وكان مناسبا لموضوع البحث  والمجتمع والعينة تم توضيحها في البحث بشكل متكامل .
_اوضحت الباحثة النتائج بشكل تفصيلي وواضح بحيث وضعت اسئلة بحثها وفروضه ووضعت الاجابات عليها من خلال النتائج .
_ كانت التوصيات والاقترحات انعكاسا لما كتب في الحث ومرتبطا فيه .
_خلوه من الاخطاء الاملائية والنحوية واللغوية .
_ تنوعت المراجع مابين عربية واجنبية حيث بلغت عدد المراجع العربية (49) والاجنبية (8) وكانت حديثة .
_ التوثيق كان من اول البحث اللى اخره بنفس الطريقة وهي طريقة (APA)

السلبيات :
_ في أهمية البحث لم تضع الباحثة الاهمية النظرية والتطبيقية بل ذكرت الاهمية بشكل مختلط بعضها مع بعض .
_ الحدودو المكانية لم توضح الباحثة الحدود المكانية بشكل متكامل وواضح فلم توضح نوعية المدارس التي سوف تعمم عليها نتائج البحث سواء حكومية ام أهلية .
_ الاطار النظري وضعت الباحثة ثلاثة محاور تتحدث عن المرحلة الابتدائية وعن تعليم المرحلة الابتدائية ويفضل لو وضعت محاور حول التحصيل الدراسي وبقاء اثر التعلم في المرحلة الاتبدائية .
_ الدراسات السابقة وضعتها الباحثة خلف بعضها بدون ان تفرق فيما بينها من خلال تغير حجم الخط بالنسبة لاسم الباحث والتاريخ , كذلك لم تذكر من خلال الدراسات ماستقدمه دراستها الحالية للميدان .
_ في المراجع ذكرت الباحثة أحد المراجع بطريقة تختلف عن المراجع الاخرى حيث وضعته بالتاريخ الهجري وبقية المراجع بالتاريخ الميلادي (الشهراني,1424ه) .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق