التغيير المفاهيمي :
يعرفه (رداد,19 : 2000)بأنه :"عملية تغيير في البنية المفاهيمية للطالب تهدف
لاستبدال او تعديل المفاهيم الخاطئة والبديلة لديه بمفاهيم علمية سليمة ."
الإستيعاب المفاهيمي :
عرفته ( القحطاني , 2015 : 37 )عملية عقلية تمكن
المتعلم من إدراك العلاقات المتبادلة بين المفاهيم العلمية من خلال شرح وتفسير
وتطبيق المعرفة العلمية والتوسع فيها واستخدامها في حل المشكلات التي تواجهه.
ومن خلال ما سبق أرى أن التغير المفاهيمي يأتي في مرحلة ثانية بعد
مرحلة الإستيعاب المفاهيمي بحيث تتم عملية استبدال المفاهيم الخاطئة بالسليمة بعد
مرحلة الفهم العميق و إدراك العلاقات المتبادلة بين المفاهيم وترجمة المعلومات
النظرية الى واقع وتجارب ملموسة .
المراجع :
_رداد ,أيمن داود(2000): أثر استخدام استراتيجيات التغيير
المفاهيمي على دافع إنجاز طلبة الصف التاسع الأساسي في مادة علم الحياة وتحصيلهم
الآني والمؤجل فيها في المدارس الحكومية التابعة لمديرية تربية وتعليم محافظة
طولكرم . رسالة ماجستير غير منشورة ,جامعة النجاح , نابلس .
القحطاني
,بدرية سعد (2015م): أثر استخدام المدخل المنظومي في
تدريس الأحياء على تنمية الإستيعاب المفاهيمي ومهارات التفكير البصري لدى طالبات
الصف الثاني الثانوي بمدينة ابها .رسالة ماجستير غير منشورة ,كلية التربية ,جامعة
ام القرى,مكة المكرمة .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق