الدرس التطبيقي باستخدام استراتيجيات التدريس الحديثة


   موضوع الدرس :

المركبات والتغيرات الكيميائية
                                         
 الزمن : 

حصة  مدتها (45دقيقة) ..
   
 الاهداف : 

_ تعرف ان المركبات تتكون من عنصرين او اكثر وهي تختلف في خصائصهما عن خصائص العناصر المكونة لها .
_ تتعرف على مؤشرات حدوث تفاعل كيميائي .
    
 المحتوى

نطرح التساؤل التالي :













تختلف اجابات الطالبات ويتم تسجيل اجابات الطالبات حتى يتم تصحيح الاجابات الخاطئة واعتماد الاجابه الصحيحة وهي ان الروابط تتفكك بين الذرات في المادة القديمة وتتكون روابط جديدة لتكوين مواد جديدة .

ثم نكتب العبارات التالية على السبورة : يرتبط الكربون مع الاكسجين لتكوين ثاني اكسيد الكربون ويرتبط الحديد مع الاكسجين لتكوين اكسيد الحديد ( الصدأ ) .
ثم اسأل : مالشيء المشترك بين هاتين العبارتين ؟

كلتاهما تنص على ان مادتين ترتبطان معا لتكوين مادة ثابتة .
اي ان المادة الثابتة هي المركب
ثم اتساءل :  ما اقل عدد من العناصر يجب ان ترتبط معا لتكوين مركب ؟ (استراتيجية العصف الذهني )

 الاجابه : اثنان .
                                                    

  توضيح المفردات وتطويرها 



    


 




                                             
   












النشاط :
احضر شمعة + كبريت ثم تقوم الطالبات باشعال الشمعة ومن ثم يطلب من الطالبة التتعليق على نوع التفاعل الحادث للشمعة بعد الاشتعال .

التقويم :

اختاري الاجابة الصحيحة : ( استراتيجية فكر زاوج شارك )
 اي مما يلي يعد مثالا على التفاعل الكيميائي ؟
أ_انصهار الجليد .                                     ب_ملح مذاب في الماء .
ج_احتراق الخشب .                                   د_ هطول المطر .

التغير الكيميائي : هو التغير الذي يحدث عند ارتباط الذرات معا لانتاج مواد جديدة تختلف في صفاتها عن صفات المواد الاصلية المكونة لها .
\امثلة للتغيرات الكيمائية :





 تكون الصدأ 









      احتراق الشمعة         








                                                   
                     الطبخ 










المعادلات الكيميائية :
يتم التعبير عن التفاعلات الكيائية بالمعادلة الكيميائية فالمعادلات الكيميائية هي :
تمثل التعبير الرمزي للمواد المتفاعلة التي تظهر عند احد طرفي المعادلة والمواد الناتجة التي تظهر عند الطرف الاخر للمعادلة .
مثال :



مؤشرات حدوث التفاعل الكيميائي :


 











              
           












التقويم 

السؤال الاول :
_ حولي التغيرالكيميائي التالي الى معادلة كيميائية :  (استراتيجية الأعواد المثلجة )
1_ تفاعل الاكسجين مع الهيدروجين لانتاج الماء .
......................................................................... .
2_ تفاعل الكربون مع الاكسجين لانتاج ثاني اكيد الكربون .
......................................................................... .
السؤال الثاني :
اختاري الاجابة الصحيحة : اي ممايلي ليس من مؤشرات حدوث تفاعل كيميائي : (الأعواد المثلجة )
أ _ تغير الشكل .                         ب _ تكون الرواسب .
ج _ تصاعد الغازات .                   د _ تغير اللون .


التقويم النهائي :       


_ صلي من العمود ( أ ) ما ياناسبه من العمود (ب) (استراتيجية التعلم التعاوني )
ب

أ

هي مادة نقية تتألف من عنصرين او اكثر

التمدد الحراري

ابتعاد الاجزاء عن بعضها البعض بسبب التغير في درجة الحرارة .

الانكماش الحراري
هو الذي يحدث في الشكل الخارجي دون تغير نوع المادة

التغير الفيزيائي

اقتراب الاجزاء من بعضها البعض بسبب التغير في درجة الحرارة .


المركب

_ عددي مؤشرات حدوث تفاعل كيميائي .(باستخدام استراتيجية البيت الدائري )



 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق