المفردة بعد التعديل


المحاور :
1-          مقدمة.
2-           تعريف التدريس . وفاء الغامدي
3-            طبيعة التدريس. وفاء الغامدي
4-            طرق التدريس.  هنادي الزهراني
5-            استراتيجيات التدريس . وفاء المطيري
6-            مداخل التدريس . صباح القحطاني
7-            التدريس الحقيقي . صباح القحطاني





مفهوم التدريس
المقدمة :
أن التدريس من المصطلحات التربوية التي إلى الأن مازال هناك جدل كبير حول معناها فقد تعددت تعريفات التدريس من باحث لأخر،  وبالتالي ينبغي على المعلم لكى ينجح في القيام بعمليه التدريس أن يتبنى رؤيه وتعريف محدد للتدريس حيث أنه بناءاً  على هذه الرؤية سوف يحدد طريقته وأسلوبه في القيام بهذه العملية وسوف نلقى الضوء في هذا الجزء على بعض تعريفات التدريس .
تعريف التدريس :
يعرف عبدالله التدريس: عملية التفاعل بين المعلم والمتعلم وطلابه , وهو يعني أيضاً الأداءات التي يؤديها المعلم أثناء عملية التعليم والتعلم لإحداث التعليم المباشر في أداء الطلبة لتعديل مسار التعليم وتيسره .(2016م : 9).
عرفه العدوان وعيسى : عمليات التفاعل والحوار بين المدرس والطالب ضمن ما يعرف بالتعليم النظامي داخل غرفة الصف أو في المحاضرات أو في المختبر . (2016م:25).
 عرفته العفون : مجموعة من النشاطات التي يقوم بها المعلم في موقف تعليمي لمساعدة التلاميذ على الوصول إلى أهداف تربوية محددة . (2015م :21).
تعريف الباحثات: التدريس هو كل نشاط منظم يقوم به المعلم بدا من توفير بيئة تعليم نموذجيه لمساعده المتعلمين على تحقيق أهداف تعليميه محدده مسبقاً.



طبيعة التدريس .
التدريس كنظام يتألف من أجزاء ثلاثة متتابعة هي :
·       مدخلات التدريس :
وتشمل المعلم والمتعلم والمواد والمناهج الدراسة وبيئة المتعلم ومكوناتها .
·        عمليات التدريس :
وتشمل عمليات الاعداد والتفاعل والتقويم والمتابعة .
·        مخرجات التدريس :
تتمثل في التغيرات المطلوب إحداثها في شخصية التلاميذ في الجوانب المعرفية و المهارية والانفعالية والاجتماعية . ( بدوي ,2003م: 18)










 





  

 


( بدوي ،2003 م :19 )





طرق التدريس.
مفهوم طريقة التدريس.
يعرفها (عبدالفتاح، ٢٠١٥م : ٨) بأنها "هي الطريقة التي يستخدمها المعلم في توصيل محتوى المنهج للطالب اثناء قيامه بالعملية التعليمية ".  
ويعرفها (عاشور وابو الهيجاء,2004م: 293) بأنها "هي الإجراء أو العملية الذي يؤدي تطبيقه بالكامل الى التعلم ".
العوامل المؤثرة في طريقة التدريس :
يورد (عاشور وابو الهيجاء،2004م) ويتفق معه(عبدالفتاح،٢٠١٥م)  على أن العوامل المؤثرة هي :
·       الهدف من التعلم .
·       مرحلة التعليم .
·       طبيعة المادة ( الموضوع ) .
·       إمكانات المدرسة .
·       نوعية التلاميذ وطبيعتهم في الصف .
·       ثقافة المعلم وسعة افقه .
وأضاف عبدالفتاح (٢٠١٥م : 12)
·       التوقيت .
اسباب مبررات استخدام المعلم للطريقة :
·       توفير الوقت والجهد على المعلم والمتعلمين .
·       إثارة انتباه الطلاب وتشويقهم للحصة .
·       تيسير صعوبة المادة التعليمية وتنظيمها وترتيبها ترتيبا سكيلوجيا ومنطقيا .
·       التأثير في المتعلم وتوجيه نموه بشكل متكامل . (عاشور و ابو الهيجاء،2004م:٢٩4 ـ)


اسباب تعدد طرق التدريس :
·       اختلاف مراحل التعليم بسبب العمر .
·       تنوع موضوعات المادة الواحدة .
·       الحالة الراهنة للمعلم .
·       الحالة الراهنة للطالب .
·       تنوع البيئات حسب الإمكانات الثقافية والاقتصادية . (عاشور و ابو الهيجاء،2004م:٢٩٣ـ)

تصنيف طرق التدريس:
هناك عدة اسس لتصنيف طرق التدريس كما ذكرها ( الخليفة :2015 ) فقط صنفت على أساس :
أولا :  اهتمامها بنشاط المتعلم إلى ثلاث فئات :
١ـ طرق تركز على نشاط المتعلم مثل طريقة حل المشكلات وطريقة المشروع .
٢ـ طرق تهمل نشاط المتعلم : كطريقة الإلقاء ، المحاضرة .
٣ـ طرق تركز جزئيا على نشاط المتعلم كطريقة المناقشة .
 ثانيا : طرائق تدريس على اساس عدد المتعلمين :
١ـ طرق التدريس الجمعي : مثل طرق الإلقاء ، حل المشكلات ،والمناقشة ،والتعليم التعاوني .
٢ـ طرق التدريس الفردي : مثل التعليم المبرمج ،التعليم بالحاسبات الآلية .
ثالثا : طرق التدريس على أساس نوع الاحتكاك  بين المعلم والمتعلم :
١ـ طرق تدريس مباشرة : يرى فيه المعلم طلابه ويتعامل معهم وجها لوجه مثل طرق الإلقاء والمناقشة .
٢ـ طرق تدريس غير مباشرة :لا يرى فيها المعلم طلابه مثل التدريس عن طريق الدوائر التلفزيونية مثل التعليم عن طريق التلفزيون من خلال اشرطة الفيديو او الاذاعة .
رابعا : طرق تدريس على اساس استخدام المعلمين لها :
١ـ طرق تدريس عامة : جميع المعلمين يستخدمونها بغض النظر عن تخصصاتهم .
٢ـ طرق تدريس خاصة : يستخدمها معلمو كل تخصص بذاته .
بالنسبة للطرق العامة قسمها (الخليفة، 2015م ) إلى :
·       طريقة الإلقاء .
·       طريقة المناقشة .
·       طريقة هاربرت .
·       طريقة العرض العملي . (الخليفة،2015 م :١٣٢ـ١٣٩)

ويضيف عبدالحميد والبسطامي لما سبق من طرق تدريس عامة :
·       الطريقة القياسية . (عبدالحميدوالبسطامي،2012 : 93 )

معايير اختيار طريقة التدريس :
·       ملائمة الطريقة لأهداف الدرس .
·        مناسبة الطريقة للمحتوى الدراسي .
·       ملائمة الطريقة لمستوى المتعلمين .
·       تشرك المتعلمين في الدرس .
·       الاقتصاد في الوقت والجهد . (الخليفة،2015م : ١٤٣ـ١٤٤).


استراتيجية التدريس
تعريف استراتيجية التدريس :
ذكر عاشور و أبو الهيجاء( 2004م :197 )  :بأنها الإجراءات والأسلوب المنظم الذي يقوم به المعلم مستعيناً بالوسائل التعليمية لتحقيق الأهداف التربوية .
أورد  عطية (2009م :341 ) و أتفق معه  الخليفة (2015م :14 )
بأنها : مجموعة إجراءات التدريس المختارة سلفاً من قبل المعلم أو مصمم التدريس والتي يخطط لاستخدامها في أثناء تنفيذ التدريس بما يحقق الأهداف التدريسية المرجوة بأقصى فاعلية ممكنة وفي ضوء الإمكانات المتاحة .
ويشير حمادنه و عبيدات (2012م : 4 ) :بأنها خطوات إجرائية منتظمة ومتسلسلة بحيث تكون شاملة ومرنة ومراعية لطبيعة المتعلمين والتي تمثل الواقع الحقيقي لما يحدث داخل الصف من استغلال لإمكانات متاحة لتحقيق مخرجات تعليمية مرغوب فيها .
فالاستراتيجية تعني خط السير الموصل إلى الهدف وتتضمن جميع الخطوات والإجراءات التي خطط لها المعلم لغرض تحقيق أهداف المنهج , وبذلك فإن الاستراتيجية بمفهومها العام تمثل كل ما يفعله المعلم من أجل تحقيق أهداف المنهج.
وفي ضوء ما تقدم فإن استراتيجية التدريس تشتمل على :
·       جميع الإجراءات التي يقوم بها المدرس مسبقاً ليجري التدريس بموجبها .
·       التدريبات والوسائل والتقنيات المستخدمة لغرض تحقيق الأهداف المحددة مسبقاً .
·       بيئة التعلم وما يتصل بها من عوامل مادية ونفسية وطريقة تنظيم .
·       استجابات المتعلمين وكيفية تعديلها والتعامل معها من المعلم .
وهذا يعني أن الاستراتيجية مفهوم شامل ينطوي على الطرائق و الأساليب والإجراءات الخاصة بالتدريس وما يتصل بها . ( عطية , 2009م : 341 ) .
خصائص الاستراتيجية  :
1-القصدية : تأتي عن طريق تخطيط مسبق .  2- مخفية : تمارس في التدريس 
3-مجردة : نقوم بها ولا نعرفها .      4- منظمة .           5-متسلسلة .
6-وسيلة لتفعيل طريقة التدريس : تستخدم عند الحاجة . الخزاعلة ,والزبون ,والخزاعلة ,و الشويكي ,والسخني ( 2011م: 258).
أهمية الاستراتيجية في التعليم :
·       تعميق وتفعيل طرق التدريس. 
·       معرفة خصائص المادة الدراسية .
·       تحويل المعلومات إلى معارف من خلال استخدام استراتيجيات التعلم.
·       إدارة عملية التعلم بشكل مريح.    
·       لتعامل مع الكل التربوي.
·       معرفة العمليات التي تحدث أثناء عملية التعلم. 
·       الوقوف على معوقات التعلم . ( الخزاعلة ,والزبون ,والخزاعلة ,و الشويكي ,والسخني ( 2011م:259 ).
مواصفات الاستراتيجية الناجحة في التدريس
·       الشمول .  
·       المرونة والقابلية للتطوير .
·       أن ترتبط بأهداف تدريس الموضوع الأساسية .   
·       أن تعالج الفروق الفردية بين الطلاب .
·       أن تراعي نمط التدريس ونوعه ( فردي , جماعي ). 
·       أن تراعي الإمكانات المتاحة بالمدرسة . ( سحتوت, السرحان ,2014م :57)
محتويات استراتيجيات التدريس:
تحتوي على مكونين أساسيين هما الطريقة والإجراء اللذين يشكلان معاً خطة كلية لتدريس درس معين أو وحدة دراسية أو مقرر دراسي .( سحتوت, السرحان ,2014م :58)
الفرق بين طرق التدريس و أساليب التدريس واستراتيجيات التدريس :
ذكرت عبد الفتاح ( 2015م : 8-9) أن هناك بعض المفاهيم المهمة التي يجب أن نميز بين دلالاتها , لأن البعض يرى أنها مرادفات لمفهوم واحد وهي طريقة التدريس وأسلوب التدريس واستراتيجية التدريس وهي مفاهيم ذات علاقات فيما بينها , ألا أن لكل منها دلالته ومعناه .
استراتيجية التدريس :خطة تشمل إجراءات منظمة يقوم بها المعلم وطلبته لتحقيق مجموعة من الأهداف التعليمية اللازمة لتنفيذ الموقف التعليمي ذلك من خلال مجموعة من طرق التدريس التي ترتكز فلسفتها إما على دور المعلم أكثر من المتعلم أو دور المتعلم أكثر من المعلم أو دور المتعلم بمفردة وتتضمن الاستراتيجية تنظيم لأدوار كلاً من المعلم والمتعلم وإعادة ترتيب للبيئة الصفية بما يحقق أهداف الاستراتيجية المتنوعة .
طريقة التدريس : يقصد به الطريقة التي يستخدمها المعلم في توصيل محتوى المنهج للطالب أثناء قيامه بالعملية التعليمية .
أسلوب التدريس: هو الأسلوب الذي يتبعه المعلم في تنفيذ طريقة التدريس بصورة تميزه عن غيره من المعلمين الذين يستخدمون نفس الطريقة ومن ثم يرتبط بصورة أساسية بالخصائص الشخصية للمعلم .
لذا فالاستراتيجية أعم و أشمل من طرق التدريس.
بعض استراتيجيات التدريس :
·       استراتيجية حل المشكلات .
·       استراتيجية الاكتشاف.
·       استراتيجية العصف الذهني.
·       استراتيجية لعب الأدوار.      
·       استراتيجية التعلم التعاوني.   (الوكيل , المفتي ,2005م: 138)
مداخل التدريس
تعريف مداخل التدريس :
يعرفها قنديل : تلك الأطر الفكرية التي يستند إليها مفهوم التدريس عند معلم أو مجموعة من المعلمين. ( قنديل ، 200 :170 )
يعرفها الخليفة : الأسس والمبادئ والمنطلقات التي تستند إليها طريقة أو أسلوب معين من أساليب التدريس ، سواء كانت هذه الأسس أكاديمية أو مهنية أو تربوية أو اجتماعية أو نفسية  .( الخليفة : 2014 :16 ) .
أنواع مداخل التدريس :
 نظرا لأن كل طريقة من طرق التدريس تنطلق من أسس ومبادئ ونظرية معينة فهذا يعني تعدد مداخل  التدريس.
فنجد في الأدبيات من يصنف مداخل التدريس إلى مداخل التدريس الكبرى وهي كما أشار إليها .( مرعي والحيلة ، 2015 : 30 ـ32 ) :
المداخل المعرفية :
تهتم بالمحتوى ، وتنظيمه ولها شكلين .
·       مدخل المادة الدراسية :
يهتم بالمحتوى ويركز على الكتاب المدرسي ، المتعلم يقوم بدراسة الكتاب وحفظ محتواه ، الاهتمام مقصورا على المحتوى لا المتعلم ، قد ينظم المحتوى بشكل مواد منفصلة أو مترابطة أو مندمجة .
·       مدخل بنية العلم :
ينتقل باهتمامه من المعارف المتناثرة إلى دراسة بنى العلوم ( البناء المنطقي )، ويركز على تطوير الأدوات والطرق الأساسية التي تستخدم في العلم ، من أبرز ممثلية برونر وهيلدا تابا . يرى برونر أن تنظم المادة المراد تعليمها ويتعرض الطلبة إلى الأفكار الجوهرية فيها اثناء الصفوف الدراسية المتنوعة ، وفي كل مرة تعرض عليهم هذه الأفكار بشكل أرقى أي أنهم يتعلمون وفقا للمنهج الحلزوني .
المداخل الفردية :
مداخل تهتم بالفرد وبخبراته الانفعالية وحاجاته واتجاهاته الفكرية ، ومن أشكاله .
·       المدخل الذاتي:
موضوع الاهتمام فيه هو الإنسان خصاله المعرفية ، والوجدانية واتجاهاته وسمات شخصيته ، لأن لمفهوم الإنسان عن نفسه ومستوى طموحه أهميه في تكامل شخصيته ومواصلة تعليمه .
·       مدخل الاحتياجات الفردية :
يرى أنصاره أن برنامج المواد يجب أن ينبع من اهتمامات الطلبة واحتياجاتهم اليومية المباشرة ، ويتطلب البرنامج قدرا من التخطيط المشترك بين الطالب والمعلم .
فإذا كان المدخل الذاتي يهتم بما لدى الفرد فإن مدخل الاحتياجات يركز على توفير الاجواء المناسبة لنمو الذات ، لذا يمكن النظر على أنهما متكاملين وغير متعارضين ويمكن أن يسميا معا بالمدخل الفردي .
المداخل الاجتماعية :
له أشكال متعددة مثل
·       المدرسة بيئة اجتماعية :
يركز هذ النوع على إعطاء المعلومات وتشغيلها في المدرسة أو في الصف ، في جو اجتماعي يشبه الى حد كبير الجو الاجتماعي الموجود خارج المدرسة ، من أنصاره جون ديوي ، نشأ عن هذا المدخل التعليم بطريقة المشكلات والمشروعات .
·       المدرسة مؤسسة اجتماعية :
أنشأ المجتمع المدرسة لغايات محددة لابد من قياسها بما هو مأمول منها ، يرى البعض أن في استطاعة المدرسة منفرده إحداث تغير جذري في سلوك المتعلمين ومن ثم إحداث تغير في بناء المجتمع نفسه .
مداخل الضبط :
هي مداخل تتحكم في العمليات التعليمية تحكما عاليا ، تهتم بتهيئة المحيط والتخطيط له ، من أشكالها مدخل النشاط ومدخل النظم .
بينما يرى قنديل والخليفة أنه يمكن  حصر مداخل التدريس في :
المدخل المنطقي : يهتم بتنظيم المعارف تنظيم منطقي .
المدخل التاريخي : تقديم المعرفة من خلال دراسة تطور الفكر الانساني وأساليب البحث في مجال معين وما ينتج عنه من معارف ومنجزات واسهامات العلماء والباحثين .
المدخل الديني : تقديم المعارف من خلال دراسة نصوص شرعية سواء في القرآن أو السنه النبوية .
المدخل الكشفي : يعتمد على تقديم الطلاب  إلى المعرفة وليس تقديم المعرفة الى الطلاب ، يعني تزويدهم بالطرق والأساليب التي تمكنهم من البحث والاكتشاف ، بمعنى تقديم المعرفة في صورة منظمة واستبدالها بمشكلات تتطلب البحث والكشف عن حلول لها . ( قنديل ، 2000 : 171 ) ( الخليفة ، 2014 :16 )
ما العلاقة بين المدخل والطريقة ؟
كل مدخل من المداخل السابقة قد يتضمن عدة طرق للتدريس فمثلا المدخل التاريخي قد يتضمن طريقة المحاضرة أو المناقشة أو غيرة ، المدخل الكشفي يمكن استخدام طريقة المناقشة أو حل المشكلات ، لذلك مدخل التدريس أعم وأشمل من طريقة التدريس ، لأنه يشمل طريقة أو أكثر من طرق التدريس العامة أو الخاصة . ( قنديل ، 2000 : 172 )
التدريس الحقيقي ( الاصيل ) :
مفهوم التدريس الحقيقي.
 يعرف " ذلك التدريس الذي يفترض معايير لنوعية التفكير والجودة الثقافية بدلا من التدريس القائم على العمليات والتقنيات كهدف أساس للإبداع .( السالم ، 2009 : 20).
كما تعرفه بكار  : ذلك النوع من التدريس الذي يطبق استراتيجيات ومهارات التفكير العليا وتوضيح الموضوعات بعمق ، وربط الدروس بحياة المتعلم ، وإشراك المتعلمين والمعلمين في محادثات جوهرية ، واستخدام التأييد الاجتماعي الذي يساعد على الارتقاء بمستوى انجاز المتعلم ويجعله يشترك في الدروس التفاعلية .( بكار في العتيبي ،2007 :48)
اسس التدريس الحقيقي .
·       أن ينتج المتعلم المعرفة بدلا من أن يسترجع أو يسرد المعرفة .
·       أن يستخدم المتعلم أسلوب الاستقصاء لبناء معنى لما تعلمه .
·       يهدف إلى جعل المتعلم قادر على إنتاج المعرفة والإنجازات ذات المعنى والقيمة أبعد من مجرد الحصول على الشهادة .( السالم ، 2009: 23 ).
فوائد التدريس الحقيقي .
·       ينشغل المتعلمون في مهام عادة ما تتضمن المعرفة والمهارات من أكثر من مجال .
·       تصبح الدروس أكثر واقعية لتزايد الاتصال بالعالم الخارجي والواقعي .
·       ينشأ نوع من التعليم يحترم كل المتعلمين ويجعلهم جميعا يسهمون في عملية التعليم .
·       تجعل المتعلمين يشعرون بأهمية أن يسهموا جميعا في خدمة المجتمع .
·       يتطلب إيجابية المتعلم ونشاطه لبناء المعرفة العلمية .
·       يسمح للمتعلمين أن يسيطروا على تعلمهم . ( محمود ، 2012: 526 )
معايير التدريس الحقيقي .
·       مهارات التفكير العليا .
·       عمق المعرفة .
·       الارتباط بالعالم خارج الفصل الدراسي .
·       المحادثة الجوهرية .
·       التأييد الاجتماعي لإنجاز المتعلم .  ( السالم ، 2009 :25 )


مقارنة بين التدريس التقليدي والتدريس الحقيقي:( العتيبي ، 2007م : 53 )
            التدريس التقليدي
           التدريس الحقيقي
المعلم هو مصدر المعرفة
المعلم مرشد وميسر
يؤكد على حفظ وقراءة المتعلمين للحقائق
 يتعدى المتعلم مرحلة حفظ الحقائق عن طريق تطبيق المعرفة
مجالات المعرفة منفصلة ومنعزلة عن بعضها البعض
تتداخل المجالات والمعارف .
يتطرق المتعلم للموضوعات بإيجاز وينتقل الى موضوع اخر
يستكشف المعارف بعمق ولفترة ممتدة من الزمن
يستجيب المتعلم لأهداف محددة وسهلة القياس يضعها المعلم أو المنهج
يصنع المتعلم أهداف لما يرغب في تعلم وانتاجه .
يطور المنهج من قبل خبراء خارج المدرسة
يطور المنهج بناء على خبرة واهتمامات المعلم
تشكل أوراق العمل والمحاضرات إطار التعليم
تشكل المهام والمشاريع إطار التعليم
الأسئلة لها اجابات صحيحة واحدة
الأسئلة مفتوحة النهاية




المراجع

الخزاعلة ,محمد سلمان و الزبون, منصور حمدون و الخزاعلة, خالد عبد الله و الشويكي ,عساف عبد ربة و السخني, حسين عبد الرحمن.( 2011م).طرائق التدريس الفعال. دار صفاء للطباعة والنشر والتوزيع .

الخليفة ، حسن جعفر .( 2015م ) .المنهج المدرسي . مكتبة الرشد: الرياض .

الخليفة ، حسن جعفر. ( 2015م ) .مدخل إلى المناهج وطرق التدريس . ط8 ، مكتبة الرشد : الرياض.


السالم ، عبير صالح (2009م)  .تقويم أداء معلمات اللغة العربية في تدريس النصوص الادبية بالمرحلة المتوسطة في ضوء معايير التدريس الحقيقي . رساله ماجستير غير منشورة .جامعه الامام محمد بن سعود الاسلامية : الرياض .

العتيبي ، وضحى عبدالله ( 2007 م) .فاعلية برنامج مقترح في تنمية ممارسات التدريس الحقيقي لدى معلمات العلوم قبل الخدمة بكليات التربية للبنات . رسالة ماجستير غير منشورة .

الوكيل، حلمي أحمد والمفتي، محمد أمين. (2005م). أسس بناء المنهج وتنظيماتها. عمان :دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
سحتوت, إيمان محمد و السرحان ,هدى حمد.(2014م).الاتجاهات الحديثة في استراتيجيات التدريس. مكتبة الرشد :الرياض.

عاشور ،راتب قاسم و ابو الهيجاء ،عبد الرحيم عوض (2004م ) .المنهج بين النظرية و التطبيق .دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة: عمان.

عبد الفتاح ,سعدية شكري علي.(2015 م ).الاستراتيجيات الحديثة في تدريس علم النفس. المكتبة العصرية للنشر والتوزيع: المنصورة.

عبدالحميد ،خضرة سالم و البسطامي، دعاء أبو اليزيد(2012م ) .استراتيجية التدريس .مكتبة المتنبي :الدمام .

عطية, محسن علي .(2009م).المناهج الحديثة وطرائق التدريس. عمان :دار المناهج للنشر والتوزيع.

قنديل ، يس عبد الرحمن. (2000) .التدريس وإعداد المعلم . ط3 ، مكتبة الملك فهد الوطنية : الرياض .

محمود ، عبد الرازق مختار . ( 2012م ) . برنامج قائم على معايير التدريس الحقيقي لتنمية مهارات معلمي اللغة العربية الابداعية وعادات العقل المنتج لدى تلاميذه . ورقة علمية ، مجلة كلية التربية اسيوط : مصر .

مرعي، توفيق احمد و الحيلة، محمد محمود .(2015م) .طرائق التدريس العامة .دار المسيرة :عمان .

عبدالله , محمد محمود .(2016م) .طرائق تدريس الأطفال . دار اسامه للنشر والتوزيع : الأردن.

العدوان , زيد سليمان وداود , أحمد عيسى . (2016م) .استراتيجيات التدريس الحديثة .مركز ديفونو لتعليم التفكير : الأردن .

 العفون , ناديه حسين (2015م) .الاتجاهات الحديثة في التدريس وتنمية التفكير . ط2, دار صفاء للنشر والتوزيع : عمان .















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق