اسراتيجيات تنمية التفكير الناقد



استراتيجيات تنمية التفكير الناقد
المقدمة
التفكير سمة من السمات التي تميز الأنسان عن غيره من المخلوقات الأخرى , ,وهو مفهوم تعددت أبعاده واختلفت حوله الآراء مما يعكس تعقد العقل البشري وتشعب عملياته . "ومن خلال التفكير يتعامل الإنسان مع الأشياء التي تحيط في بيئته. فالتفكير سلوك يستخدم الأفكار والتمثيلات الرمزية للأشياء والأحداث غير الحاضرة أي التي يمكن تذكرها أو تصورها أو تخيلها "(البذرة,1997). وقد أولى القرآن الكريم أهمية بالغة للعقل في التصور والتخيل والتفكير والتدبركما في قوله تعالى في سورة آل عمران (إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب(190) الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السموات والأرض ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار (191)).
في الاصطلاح أشارت الأدبيات الى مجموعة من التعريفات للتفكير الناقد منها:
-هو فحص وتقييم الحلول المعروضة، وهو تفكير تأملي معقول يركز على اتخاذ القرار فيما يفكر فيه أو يتم أداؤه. (البسيوني,1993)
-نشاط عقلي متأمل وهادف، يقوم على الحجج المنطقية، وغايته الوصول الى أحكام صادقة، وفق معايير مقبولة، ويتألف من مجموعة مهارات يمكن استخدامها بصورة منفردة أو مجتمعة، وتصنف ضمن ثلاث فئات، التحليل والتركيب والتقويم. (الشميمري,2010: 149)



      
استراتيجية التفكير الناقد:
     استراتيجية تدريس تضم مجموعة من مهارات التفكير، التي يمكن أن تستخدم بصورة منفردة أو مجتمعة، دون الالتزام بأي ترتيب معين، للتحقق من الشيء، أو الموضوع، وتقويمه بالاستناد الى معايير معينة من أجل إصدار حكم حول قيمته، أو التوصل الى استنتاج، أو تعميم. (العفون والصاحب,2012: 84)
أهداف التفكير الناقد: 
1-              تنمية التفكير الناقد عند الطلاب من خلال فحص الوقائع والمعطيات وتحليلها ومحاكتها وتقويمها.
2-              تدريب الطلاب على تقدير درجة صحة استنتاج معين في ضوء المعطيات التي انبثق منها.
3-              تنمية قدرة الطالب على إصدار الحكم حول صحة الاستدلال.
4-              إتاحة الفرصة أمام الطلاب لممارسة أنشطة تعليمية قائمة على الاستقصاء، وحل المشكلات، واتخاذ القرار، والتجريب، والتحليل والمقارنة.
5-              تعويد الطالب على الحرية في طرح وجهات النظر، وتقبل آراء الآخرين.
6-                  وضع الطالب في مواقف التحليل، والنقد، واكتشاف العلاقات، وأوجه التشابه والاختلاف. (العفون وعبد الصاحب,2012)
·       قام العديد من المربين باقتراح مجموعة من استراتيجيات التفكير الناقد والتي تساعد على تنمية مهارات التفكير الناقد وليست الاستراتيجية في معناها العام إلا إطارا موجها لأساليب العمل ودليلا يرشد حركته

نتيجة بحث الصور عن دبوس   أولا: الاستراتيجية الاستنتاجية لتطوير مهارة التفكير الناقد لباير:
يمكن أن تقدم هذه الاستراتيجية بطريقة استنتاجية، وذلك من خلال فسح المجال للطلبة أن يحددوا أجزاء هذه المهارة الرئيسة عند استعمالها. وعند مناقشة هذه الأجزاء يقوم الطلبة بتطبيق هذه الاستراتيجية ومراجعة أجزائها، ومن الضروري عند طرح أي مهارة فإن فهم محتوى المهارة أمر لازم للمضي في استخدامها، وتمر هذه الاستراتيجية بخمس مراحل رئيسة هي:
-تقديم المدرس للمهارة أمام الطلبة.
-قيام الطلبة بتطبيق هذه المهارة.
-متابعة وتخمين ما يدور في أذهان الطلبة وهم يطبقون هذه المهارة.
-تطبيق استنتاجات الطلبة لهذه المهارة لاستخدامها مرة أخرى.
-مراجعة ما يدور في أذهان الطلبة وهم يطبقون هذه المهارة.
نتيجة بحث الصور عن دبوس  وتسمح هذه الاستراتيجية بالمشاركة في عملية التعلم بصورة فعالة وتلقي عليهم مسؤولية التعلم من خلال تقديم المهارة وتطبيقها من قبل الطلبة وادراكهم ما يدور في أذهانهم عند التطبيق ثم تكرارها من قبلهم عدة مرات الى أن يصلوا مرحلة الإتقان. (الحسامي,2012)
ثانياً: استراتيجيةSmith لتقدير صحة المعلومات:
نشأة الاستراتيجية:
يرى سميث أن هذا العصر اتسم بكثرة المعلومات وزادت الإشاعات والدعايات والمصادر المروجة للأخبار الصادقة والكاذبة، وكان لابد أمام هذا الزخم الهائل من المعلومات فإن الحاجة أصبحت ملحة للحكم على مصداقية هذه المصادر كالصحف والمجلات والأخبار، وهذا ما لا يمكن تحقيقه إلا من خلال التفكير الناقد (العفون، عبد الصاحب،٢٠١٢)
أهمية استراتيجية سميث smith بالنسبة للطالب:
 تساعد هذه الاستراتيجية الطالب في الرجوع إلى مصادر الموثوقة والمعتمدة التي يقبلها دليلا أو محكا عند سماعه للخبر وذلك يرجع لأن هذه الاستراتيجية تعتمد بالدرجة الأولى على التأكد من صحة المعلومات. وهذا بدوره يساعد في تنمية الفكر الناقد. كما انها "تقلل من عملية الاستظهار وتؤكد على الفهم والتعليل" (القمش، الجوالدة، ٢٠١٦: ١٠٩)
مثال: متخصص في جهاز المخابرات، يقول: إن الحرب النفسية لها من التأثير النفسي في الأشخاص ما للقنابل من تأثير في جسد الانسان).
المعايير الضرورية لتقويم صحة المعلومات:
١* مهارة الحكم على صحة مصادر المعلومات.
٢* القدرة على المسائلة.
٣* التفسير من خلال الإجابة على مجموعة من الأسئلة.
الإجراءات التعليمية المتضمنة لهذه الاستراتيجية:
مقدمة الدرس – عرض الدرس – التدريبات على مهارة التفكير الناقد – خاتمة الدرس (أبو رياش، شريف، الصافي ٢٠١٤)
    ولقد هدفت دراسة سعادة ومنصور (2013) "استخدام استراتيجيتي سميثSmith وبايرBeyer وأثرهما في تنمية التفكير الناقد واتجاهات طالبات الصف السابع الاساسي نحو مبحث التاريخ" إلى تطبيق استراتيجيتي سميث و باير وتحديد أثرهما في تنمية التفكير الناقد في لواء ناعور الأردني واتجاهاتهن نحو مبحث التاريخ، قام الباحثان بتطوير ثلاث أدوات: تصميم خطة تدريس مبحث التاريخ للوحدة السادسة حسب استراتيجيتي باير و سميث، وبناء اختباري التفكير الناقد والاتجاه. شملت العينة ثلاث مجموعات، تم تدريس المجموعة الأولى(الضابطة) (ن=20) بالطريقة العادية في حين المجموعة الثانية (التجريبية الأولى) (ن=20) وحدة تدريسية مطورة مستندة إلى استراتيجية سميث للتفكير الناقد، أما المجموعة الثالثة (التجريبية الثانية) (ن=20) فقد تم تدريسها مستندة إلى استراتيجية باير للتفكير الناقد. وأكدت أهم النتائج على تفوق طالبات المجموعتين التجريبيتين اللتين طبقتا استراتيجية باير وسميث على طالبات المجموعة الضابطة، وتفوق استراتيجية سميث على استراتيجية باير في هذا المجال. (سعادةومنصور,2013)
نتيجة بحث الصور عن دبوس ثالثاً: استراتيجية أورايلي:
إن الخطوة الأولى في هذه الإستراتيجية لجعل الفرد يفكر تفكيراً ناقداً هي جعله متشككاً فيما يقرأ أو يسمع، وكي يصبح الطلبة ماهرين في التفكير الناقد عليهم أن يتدربوا على خطوات مهارات التفكير الناقد، والعمل على تكرار هذه الخطوات حتى يتم إتقانها من قبل المتعلمين.
إن الخطوات أو الإجراءات المكونة لهذه الاستراتيجية هي:
1-يبدأ المعلم تعليم وعرض مهارة الدليل وتقييمه من خلال لعب الأدوار مثلاً: حول حادثة سرقة محفظة خارج غرفة الصف في ساحة المدرسة.
2-يقوم المعلم بمحاورة الطلبة في تقرير ما حدث من خلال طرح الأسئلة.
3-يمارس الطلبة مهارة تحديد الدليل من خلال توظيف عملية التساؤل بطرح بعض الأسئلة من مثل: هل هو عبارة عن شاهد؟ هل ثمة وثيقة مكتوبة؟ هل يتوافر دليل ملموس؟
4-بعد أن يتوصل الطلبة إلى تحديد الدليل، يتعلمون تقييم الدليل، ومن ثم عليهم أن يجيبوا عن الأسئلة الأربعة الآتية:
-هل الدليل المتوافر أساسي أم أنه دليل ثانوي؟
-هل يملك صاحب الدليل سبباً للتحريف والتشويه في محتوى الدليل؟
-هل ثمة أدلة أخرى تدعم هذا الدليل؟
-هل يعتبر هذا الدليل عاماً أم خاصاً؟ أبو رياش، وشريف، والصافي (2014م: 251).


نتيجة بحث الصور عن دبوس      رابعا: استراتيجية مكفرلاند (Mcfarland):
وقدمت المربية مكفرلاند (1985McFarland,  ) استراتيجيتين لتعلم التفكير الناقد للمرحلة الابتدائية ، وكذلك صفوف الروضة  ، وتحتوي كلا من  الاستراتيجيتين على تعليمات تهدف إلى تطوير وتحسين جانب واحد من جوانب التفكير الناقد  ألا وهو تمييز المادة ذات العلاقة من غير ذات العلاقة ،كما توضح العديد من اتجاهات التفكير الناقد التي من الممكن أن تظهر من وقت لآخر .(القمش و الجوالدة,2016: 108)
ويضيف (أبو رياش وآخرون ,2014 م) إن استراتيجية مكفرلاند تنقسم إلى استراتيجيتين فرعيتين هما: استراتيجية الكلمات المترابطة واستراتيجية الدفاع عن وجهات النظر. وقد قدمت هاتين الاستراتيجيتين من منطلق أن لهما:
1-  هدف يمكن تحقيقه لدى الطلبة المتعلمين.
2-  وصف دقيق للخطوات التي تنفذ من خلالها هذه الاستراتيجية.
3-  إجراءات: وهي خطوات إجرائية مقترحة يمكن تطبيقها لتنفيذ هذه المهارة.
4-  ملاحظات عن الاستراتيجية وعلاقتها بمهارة التفكير الناقد في تميز المعلومات ذات العلاقة من المعلومات غير ذات العلاقة. (أبو رياش وآخرون ,2014: 250-251)
وتضيف دراسة (الهاشمي ,2008م) ان الاستراتيجية الأولى (الكلمات المترابطة) إلى تساعد المتعلمين على تنمية القدرة على التفكير الناقد من خلال تكوين الجمل والعبارات، والتمييز بين الكلمات المترابطة. أما الاستراتيجية الثانية (الدفاع عن وجهات النظر) فتهدف إلى تطوير المناقشات التي لها علاقة بالموضوع لدعم وجهة نظر ما فبعد جمع المعلومات حول عبارة ما نجد أكثر من وجهة نظر عليها والمعلم الذي يمتلك مهارة إدارة النقاش يستطيع توجيه هذا النقاش الوجهة الصحيحة حتى يستطيع الطالب أن يحدد وجهة النظر الصحيحة من غيرها. (الهاشمي,2008: 19)
وهنا مثال يوضح طريقة تقديمها للطلاب:
1-طرح مجموعات كبيرة من الكلمات في مجموعات عدة كل مجموعة سبع او ست كلمات مرتبطة بالموضوع وكلمة غير ذات صلة.
2-مناقشة الطلاب بصورة جماعية وعقد جلسات تدريبية ليصبحوا قادرين على تحديد الكلمات المرتبطة وشطب المختلفة.
3-يقوم الطلاب بترتيب الكلمات في جملة توضح الطريقة التي تتصل بالموضوع المدروس وملاءمته له ثم يطلب منهم تحديد الموضوع الذي تمثله الكلمات التي وضعت: فلو وضعت كلمات (بقرة، وطواط، حصان، سمك)
الكلمة التي ليس لها صلة: سمك.
الجملة: من أهم الحيوانات الثدية: البقرة، ......، الخ. ( http://lily20013.blogspot.com/p/blog-page_6738.html)
نتيجة بحث الصور عن دبوس   خامسا: استراتيجية ريتشارد بول:
       يقدم لنا ريتشارد بول محاولة في تنمية التفكير الناقد، ليس باعتبارها وصفة محددة يمكن للباحثين استخدامها مع    المبحوثين وفق خطوات محددة لا يحيدون عنها، بل يقدمها لنا في صورة استراتيجيات متعددة يمكن للباحث أن يحيد عنها وما يتفق مع نوعية مبحوثيه من جهة والمضمون الذي يقدمه لهم من جهة أخرى. ويقسم ريتشارد بول الاستراتيجيات إلى ما يلي:
1-استراتيجيات تعتمد على الجانب الوجداني للأفراد.
وتهدف هذه الاستراتيجيات إلى دفع عملية التفكير باستقلالية لدى الأفراد وتنمية اتجاه (أنا أستطيع أن أفعل ذلك بنفسي) لديهم، ويتطلب ذلك تنمية الذات، فيوجه الفرد لنفسه عدد من الأسئلة مثل: ماذا أعتقد؟ كيف وصلت إلى هذا الاعتقاد؟ هل أنا حقا أتقبل ما أعتقد؟
       ولكي يصل الفرد إلى ذلك وخاصة الأطفال يحتاجون إلى من يلعب الدور أمامهم لكي يكون نموذجا يحتذون به، وقد يكون هذا النموذج من الآباء أو من المدرسين. وقد تكون مخاطر هذا الأسلوب هي (دفع التفكير باستقلالية) إنها قد تؤدي إلى مزيد من التمركز على الذات، لذلك من الضروري أن يكون إلى جانب وعيه بفكره هو أن يكون واعيا بوجهة نظر الآخرين، وذلك من خلال مواقف كرواية قصة واحدة بروايتين مختلفتين أو وصف مشادة حدثت بوجهتي نظر مختلفتين وهكذا.
2-استراتيجيات تعتمد على القدرات الكلية – في مقابل القدرات الجزئية.    
       ويقصد بول بالقدرات الكبرى العمليات المتضمنة في التفكير، وفي تنظيم المهارات الأولية المتناثرة (مثل تحديد معاني الكلمات مثلا) في خطوات متتابعة. فليس الهدف هنا هو خلق جمع المهارات المتفرقة وغير المترابطة، ولكن الهدف هو خلق إنسان متكامل وقادر على التفكير ومن ثم لابد من الحذر من التمسك بالجزء دون الكل، أو المهارات الجزئية دون المهارات الكلية، إذ إن من أهم أهداف استراتيجيات القدرات الكلية هو دفع عملية الاستبصار بالمهارات التي تمارس بشكل آلي. فاستخدم القواعد في تعلم اللغة أو استخدام القوانين الرياضية في حل المسائل لا يمثل هدفا لهذه الاستراتيجيات، لكن تدريب الطفل على ايجاد بدائل للحل، وكيفية المفاضلة بين حل وآخر، يمثل هدفا رئيسيا لهذه الاستراتيجية. فإن رؤية الطفل اهداف تطبيق قاعدة ما، أو تعلم شيء ما، يعد من الأساليب الجيدة التي تخدم مهارة التفكير الناقد. ومن ثم فإن القدرة على التقويم والمفاضلة بين الحجج والبراهين هي من المكونات الأساسية للتفكير الناقد. كما يشجع الطفل على استخدام محكات التفكير، والاستبصار بماهية المحكات التي تستند إليها الأشياء، فلابد أيضا أن يدرس المحكات التي يستخدمها الآخرون، ويتعرف عليها ويقومها، وقد يكون ذلك من خلال تمحيص إعلان عن سلعة ما فيتعرف على الهدف الذي يرمي إليه الإعلان مثلا. أو قد يكون من خلال الأخبار التي يسمعها أو يقرأها في الجريدة، فيتعرف على المحكات التي استخدمها الكاتب. وما إذا كان هنالك محكات أخرى لم يستخدمها وما هي؟ وأيهما أفضل؟ ... وهكذا. يستطيع الطفل من خلال هذا أن يتعلم التفكير الناقد بالممارسة، فيتعلم كيف يفكر بعقل غير متحيز، وكيف يتدرب على الحكم من خلال عدة خطوات يمر بها العقل، وهو ما عبر عنه فيشر بالشكل التالي: (الجابري، والعامري ,2013م :300)









نتيجة بحث الصور عن دبوس   سادسا: استراتيجية مونرو وسلاتر للتفكير الناقد (Munro & Slater)
    يرى هذان المربيان أهمية تعليم التفكير الناقد نظراً لأن أغلب المعلمين يستخدمون كتباً تركز على معلومات حقيقة محدودة، ويقدمون لطلابهم معلومات واسعة وغير محدودة داخل الصف، كما أن اختباراتهم تعتمد على التذكر.
    أهم خطوة في تعليم هذه الاستراتيجية هو التمييز بين الحقيقة والرأي لتوضيح الخطوات التي يمكن الاسترشاد بها عند التخطيط لتعليم التفكير الناقد؛ فعلى الطلاب تحديد المفاهيم ليتمكنوا من التمييز بين الحقائق والآراء، وأن يعرفوا مزايا وخصائص المفاهيم التي يستخدمونها في أداء هذه المهارة النقدية، كما يجب عليهم معرفة خصائص مفاهيم الحقائق والآراء ليستطيعوا التمييز بين جمل الحقيقة وجمل الرأي، وتعد الملاحظة الخطوة الأساسية الأولى في هذه الاستراتيجية.  (القمش، والجوالدة, 2016: 109)  
    ويمكن استخدام هذه الاستراتيجية من خلال وضع أسئلة عامة كتمهيد للدرس، مثل: أي هذه الجمل يمكن اعتبارها حقيقة أو رأياً؟  كما يمكن تطبيق هذه الاستراتيجية أثناء الأنشطة وتكليف الطلبة باقتراح أنشطة إضافية خارج غرفة الصف.
نتيجة بحث الصور عن دبوس     وقد بينت دراسة الحوري وهنداوي وادعيس وشرقاوي والقاسم (2009) النتيجة الإيجابية لاستخدام استراتيجية مونرو وسلاتر في تنمية مهارات التفكير الناقد.
     سابعا: استراتيجية وودز (woods):
عرفها woods: بأنها مجموعة من الأطر التنظيمية التي تقوم على أسس نظرية تمييزية تشترط استخدام ثلاث عمليات عقلية هي :(التنبؤ، الملاحظة، التفسير) لحدوث تمثيل الفكرة الجديدة، ومن ثم حدوث المواءمة بين الجديد والأفكار السابقة، ثم دمج الاثنين معا في البنية المعرفية للمتعلم.
لقد تبلورت فكرة الاستراتيجية لدى (Robin woods) عندما كان معلما للعلوم، حيث تباين تفسيرات تلاميذه من الصف الخامس الابتدائي للعالم الطبيعي، وأعجب بتفسيراتهم. وقد التقى وودز بأحد الأساتذة المتخصصين بالتربية في الفيزياء عام 1992م، ويدعى (Richerter Thorley) وهو من المهتمين بالكشف عن نظريات الطفل الفطرية حول تعلم العلوم وتصحيح المفاهيم الخاطئة.  واشتركا معا في البحث عن ذاته الموضوع وقد استغرقت تجربة (thorly and woods) مع تلاميذ الصف الخامس الابتدائي مدة 6-8 أسابيع حول موضوع الكهربائية، وأظهرت نتائج تجربتهم: تحسن في تعديل الفهم الخاطئ لديهم لبعض المفاهيم الخاطئة)

وقد تضمنت الاستراتيجية التي وضعها وودز ثلاثة مراحل أساسية وهي على النحو الآتي:




شكل (3) – تصميم الباحثات
 

   وبهذا حدد وودز woods في استراتيجية (أن النمو الفكري عند المتعلم يحدث في حال توفر عمليات عقلية هي: التنبؤ، الملاحظة، والتفسير) وفي هذا تطابق مع عناصر أو مراحل النمو الفكري عند بياجيه (Piaget ) في تكوين المعرفة عدا الاختلاف في تسمية المراحل . (ياسين ,2011م: 60)
ولقد أوضحت دراسة (ياسين , 2011م) " أثر استخدام برنامج وفق استراتيجية وودز في تنمية التفكير الناقد لطلبة الجغرافية " أن استراتيجية وودز لها تأثير إيجابي في زيادة مستوى التفكير الناقد عند المتعلمين في جميع جوانب مهارات التفكير الناقد ليصلوا الى التمكن من ممارسة عمليات التفكير المجرد وتعليم الطالب كيف يتعامل مع المعلومات المخزونة في دماغه, وكيف يتعلم من خبراته السابقة ,أوصت باستخدام تلك الاستراتيجية في التدريس، لما ثبت من فعاليتها وجدواها في العملية التعليمية. حيث توص الى النتائج التالية:
1.    إن البرنامج الذي وضع وفق استراتيجية وودز أسهم في تنمية التفكير الناقد لدى طلبة المجموعة التجريبية مقارنة بنتائج المجموعة الضابطة أي تقدم.
2.    تساعد استراتيجية وودز في تنمية التفكير الناقد لدى الطلبة.
3.    نتيجة بحث الصور عن عملية الحل الابداعي للمشكلات
تعمل هذه الاستراتيجية على شد انتباه الطلبة، فضلا عن أنها تخلق دافعية وتواصلا في فهم الأفكار.
       ثامنا: استراتيجية حل المشكلات بطريقة إبداعية CPS:
مفهوم الاستراتيجية:
"هي عملية تفكيرية مركبة ومنظمة ذات مراحل وخطوات محددة تهدف إلى مساعدتك للوصول إلى أفضل الحلول والأفكار لمشكلة ما"(الأعسر,1426: 28)





مراحل الاستراتيجية

تقسم استراتيجية حل المشكلات بطرق إبداعية CPS:
·       مرحلة فهم المشكلة (الاحساس بالمشكلة – جمع البيانات-تحديد المشكلة)
·       توليد الأفكار.
·      
ميزات الاستراتيجية:    التخطيط للعمل (التوصل للحل-التوصل لقبول الحل) (الأعسر,1426)
تتميز استراتيجية حل المشكلات بطرق إبداعيةCPS بأن كل مرحلة لها وجهان تأكيدا للتوازن والتكامل بين التفكير التباعدي والتقاربي أوالتفكير الإبداعي والتفكير الناقد. (الأعسر.1426: 54)





  تاسعاً: استراتيجية التدريس بالأقران
إن استراتيجية التدريس بالأقران تعتبر إحدى الاستراتيجيات التدريسية الهامة في العديد من المجالات منها (رفع مستوى التحصيل لدى المتعلمين، تنمية مهارات التفكير الناقد لديهم،  .. ) من خلال قيام القرين / المتعلم بتقليد القرين / المعلم، وتكرار هذه المهارة حتى يتم التوصل لأفضل أداء لها لكل من القرين المعلم والقرين المتعلم. (أبو شعبان، 2010: 33).
وعرف عثمان (2007م:15) استراتيجية التدريس بالأقران: هي نظام تعليمي يقوم فيه المتعلمون بالتعاون مع بعضهم البعض، حيث يقوم أحدهم (القرين / المعلم) بنقل المعارف والخبرات العلمية والعملية التي يتقنها للآخرين (الأقران / المتعلمون) الأقل كفاءة في إتقانها، وذلك تحت إشراف وتوجيه من المعلم.
يستطيع المعلمون تنمية مهارات التفكير الناقد باستخدام استراتيجية التدريس بالأقران ويشير لها أبو شعبان (2010: 32-33) كما يلي:
أ-بالنسبة للقرين المعلم:
تعمل استراتيجية التدريس بالأقران على تحسين السعة العقلية للقرين المعلم ، حيث أنه لكي يقوم بالشرح والتفسير فإنه قد يكون مضطرا لأن يجيب بينه وبين نفسه على الكثير من الأسئلة التي يتوقع مواجهتها ، لذا يجب أن يتقن تماما و يتأكد من منطقية المادة العلمية وعرضها في شكل بسيط ، فهي وسيلة جيدة لتذكر المعلومات وبقائها ، فعندما يدرس القرين المعلم فهذا يعني أنه يتعلم مرة ثانية إضافة إلى مساعدته على تحمل المسئولية والاستقلالية و الإحساس بالفعالية ، حيث أنه مطالب بأن يتعرف إلى حاجات القرين المتعلم و مساعدته على تحديد أهدافه ، و إعداد المادة العلمية و استخدام طرق التعليم و التعلم المناسبة و تنفيذ أساليب التقويم المناسبة .
ب-ثانيا: بالنسبة للقرين المتعلم: فهنالك فوائد عديدة، منها:
1. إن توجيه الاهتمام الفردي له يتيح فرص أفضل للتعلم وفقا لسرعته الذاتية.
3. إن العلاقات الشخصية القوية بينه وبين القرين المعلم تلعب دوراً هاماً في هذا الشأن، فإنه نتيجة لهذه العلاقات الشخصية التي يشيع فيها جو من الصحبة والتفهم والتعاطف يكتسب المتعلمون السرعة في أداء العمل المطلوب بشكل أكبر مما هو متوقع.
4. تعتبر استراتيجية التدريس بالأقران طريقة فعالة لزيادة الدافعية للتعلم لدى التلاميذ من خلال تشجيع الأقران على مساعدة بعضهم البعض في إتقان موضوع الدراسة حيث يبذل القرين المعلم الجهد لإتقان المادة التي سيدرسها لأقرانه المتعلمين كما يبذل القرين المتعلم الجهد للتوصل إلى المستوى الذي عليه القرين المعلم ليتبادل الدور معه في تدريس المادة التعليمية.


    عاشرا: استراتيجية خرائط التفكير:
مفهوم استراتيجية خرائط التفكير:            

       
    "إجراءات تدريسية منظمة ومخططة للتدريس، وتوظيف تنظيمات لرسوم خطية توضح المحتوى المعرفي وتعكس مستويات التفكير وتعزز التعلم البصري"(نصار,2015: 16)
خصائص استراتيجية خرائط التفكير:
                 الاتساق، المرونة، القابلية للنمو
           والتطوير، التكاملية، التأملية. (نصار,2015)





 

أنواع خرائط التفكير:
·      
خريطة الدائرة.
·      

خريطة الفقاعة.
·       خريطة الفقاعة المزدوجة.
·      
خريطة الجسر.

 
(نصار,2015)

 ولقد هدفت دراسة (نصار , 2015م)
" أثر استخدام خرائط التفكير في تنمية مهارات التفكير الناقد وعمليات العلم بالعلوم لدى طلاب الصف العاشر" إلى معرفة أثر استخدام خرائط التفكير في تنمية مهارات التفكير و عمليات العلم بالعلوم, وقد اتبع الباحث المنهج التجريبي, على عينة من طلاب الصف العاشر, واختار الباحث الشعبتين بطريقة عشوائية بسيطة, بلغ عدد الطلاب 70طالبا وبعد التأكد من تكافؤ المجموعتين تم تقسيمها إلى مجموعة ضابطة ومجموعة تجريبية درست باستخدام "استراتيجية خرائط التفكير" وتم تطبيق اختبار مهارات التفكير الناقد, واختبار لعمليات العلم, وبالمقارنة بين متوسطات درجات الطلاب قبل وبعد. أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا في الاختبار البعدي لمهارات التفكير الناقد، لصالح المجموعة التجريبية. كذلك في اختبار مهارات عمليات العلم، لصالح المجموعة التجريبية.
نتيجة بحث الصور عن خرائط التفكير
      وأوصى الباحث بتبني استخدام خرائط التفكير في تدريس منهاج العلوم لأثره في تطوير عمليات العلم والتفكير الناقد. (نصار,2015)










 










المراجع:
أبو رياش، حسن محمد؛ وشريف، سليم محمد؛ والصافي، عبد الحكيم. (2014). أصول استراتيجيات التعلم والتعليم (النظرية والتطبيق). عمان: دار الثقافة للنشر والتوزيع.
أبو شعبان، نادر خليل(2010) أثر استخدام استراتيجية تدريس الأقران على تنمية مهارات التفكير الناقد في الرياضيات لدى طالبات الصف الحادي عشر قسم العلوم الإنسانية (الأدبي) بغزة، رسالة ماجستير، الجامعة الاسلامية غزة. كلية التربية. على الرابط http://library.iugaza.edu.ps/thesis/92401.pdf
الأعسر، صفاء. (1426). الإبداع في حل المشكلات. الطبعة الثانية. الرياض: دار الزهراء.
البسيوني، محمود(1993).  أسس التربية الفنية. القاهرة: عالم الكتب.
الجابري، كاظم كريم، والعامري، ماهر محمد العامري. (2012م). التفكير دراسة نفسية تفسيرية، عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع
الحسامي، عبد القوي سعيد مهيوب أنعم(2012). استراتيجيات التفكير الناقد التي يستخدمها معلمي اللغة العربية في تدريس المفاهيم النحوية.
الحوري وهنداوي وادعيس وشرقاوي والقاسم. (2009). أثر استخدام استراتيجية مونرو وسلاتر واستراتيجية مكفرلاند في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في الأردن وتحصيلهم في مبحث التاريخ. مجلة العلوم الإنسانية. 41. 2009.
سعادة، جودت أحمد ومنصور، نسيم محمد (2013). استخدام استراتيجيتي سميث Smith وباير Beyer وأثرهما في تنمية التفكير الناقد واتجاهات طالبات الصف السابع الأساسي نحو مبحث التاريخ. المجلة التربوية، مجلد28، العدد 109، الكويت.
الشميمري. فهد بن عبد الرحمن. (2010).  التربية الإعلامية كيف نتعامل مع الإعلام. الطبعة الأولى.
الصيفي، ليلى: التفكير الناقد وتدريسه وتعليم مهاراته. ( http://lily20013.blogspot.com/p/blog-page_6738.html)
عثمان، عبير كمال محمد (2007) فعالية استخدام استراتيجية تعليم الأقران في تنمية الأداءات المهارية لدى طلاب شعبة الملابس الجاهزة بكلية التربية. جامعة حلوان، بحث مقدم للحصول على درجة الماجستير في التربية تخصص مناهج وطرق تدريس.
العفون، نادية حسين وعبد الصاحب، منتهى مطشر (2012).  التفكير أنماطه ونظرياته وأساليب تعليمه وتعلمه. الطبعة الأولى. عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
القمش، مصطفى نوري و الجوالدة, فؤاد عيد (2016م) : تعليم التفكير . عمان: دار الثقافة للنشر والتوزيع.
نصار، أحمد عبدالهادي. (2015). أثر استخدام استراتيجية خرائط التفكير في تنمية مهارات التفكير الناقد وعمليات العلم بالعلوم لدى طلاب الصف العاشر. رسالة ماجستير. كلية التربية. قسم المناهج وطرق التدريس. غزة: الجامعة الإسلامية.
الهاشمي، موزة خادم (2008م): درجة مساهمة مدرسي كلية العلوم التربوية في تنمية مهارات التفكير الناقد والإبداعي في جامعة مؤتة لدى طلبتهم. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة مؤتة، الأردن.
الياسين، طالب محمود. (2011م)." أثر استخدام برنامج وفق استراتيجية وودز في تنمية التفكير الناقد لطلبة الجغرافية "رسالة ماجستير.  كلية التربية عدن. قسم المناهج وطرق التدريس. عدن: جامعة عدن.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق